mardi 29 juin 2010

وين ماشيين13

نكاح الجنة رمزي أم واقعي؟..ممارسة الجنس في الآخرة مع الحور العين والغلمان المخلدين
هذا المقال صدر في صحيفة الهدهد ولكم سديد النظر وأصمت.    
نكاح الجنة رمزي أم واقعي؟..ممارسة الجنس في الآخرة مع الحور العين والغلمان المخلدين
الرياض - الهدهد - انشغلت المنتديات الخليجية بقضية ممارسة الجنس في الآخرة وكيف يفعلها الإنسان إن لم يكن له في الجنة أعضاء تناسلية كما تذهب الى ذلك بعض الروايات وصاحب الرواية الأخيرة سعودي اسمه أنور ماجد عشقي روج لها في برنامج تلفزيوني ثم كتب عنها وزاد مما جعل عشرات يتناولونه بالنقد الساخر وأحيانا الجاد ومن تلك الردود رد من مواطن مصري غلبان لم يطق أن يتصور الآخرة بلا جنس فكتب ردا متمكنا لتوضيح وجهة نظره المدعمة بالأحاديث النبوية التي تثبت أنّ جنس الآخرة واقعي وليس مجرد رمز وفي ما يلي رد المواطن الغلبان على من يريد حرمان المسلمين في الجنة من النسوان والغلمان
ذهب الدكتور أنور ماجد عشقي (رئيس مركز الشرق الأوسط الاستيراتيجية والقانونية) إلى أن الحور الحين العين ليسوا للمتعة الحسية وذلك لأن الدوافع الجنسية غير موجودة في الجنة وآدم لم يغادرها إلا بعد انكشاف سوءته ، وأن الاستمتاع بالحور ليس جنسياً بل هو معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية.
وأوضح عشقي في مقال كتبه في ملحق " الرسالة" الجمعة سبب تناوله هذا الموضوع لأمرين: أولها استغلال الإرهابيين للشباب من المراهقين، والإيحاء لهم بأنهم إذا قاموا بعملية انتحارية وقتلوا ودمروا فإنهم يصبحون شهداء، وحال موتهم تستقبلهم الحور العين في الجنة

والأمر الثاني الذي دفعه لتناول هذا الموضوع: أن عدداً من طلبة العلم وكبار المثقفين، يعتقدون بوجود الممارسة الجنسية في الجنة، وأضاف: حتى بلغ الشطط ببعضهم أن ألف كتاباً وأفتن في هذا التصور العدمي، فقال بأن (الولدان المخلدون) الذين وردوا في القرآن الكريم هم لأهل الجنة الذين كانوا يميلون بشهوتهم في الدنيا إلى اللواط ومنعوا أنفسهم من ممارسة ذلك الشذوذ، فإن الله سيكافؤهم في الجنة بالولدان المخلدين، وهذا ما يشوه صورة الجنة في أذهان المسلمين، ويبعث على السخرية من قبل أعدائهم، مبديا استياءه
ممن وصفهم بأصحاب الأغراض المنحرفة ينتقون من القرآن ما يعجبهم، ويتأولون بما يخدم أهدافهم ويتلاقى مع أهوائهم ليصلوا إلى غاياتهم.
ويرى الدكتور أنور أن الجنس ما هو إلا مجموعة من الخصائص الفسيولوجية والتشريعية والسلوكية، نشأ بسبب انقسام الناس إلى ذكور وإناث، فقام بدور جذب الإنسان نحو الآخر بسبب الميول الفطرية، والجنة تنعدم فيها الدواعي الجنسية لهذا فإن الأعضاء التناسلية سوف تختفي عند الإنسان في الدار الآخرة لأن الله عز وجل وصفها بالسوأة، فقال تعالى: «فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة».
ويستند عشقي فيما ذهب عليه إلى أن الله عز وجل لم يخرج آدم وزوجه من الجنة إلى الأرض بسبب المعصية التي ارتكباها، بل بسبب ظهور السوأتين بعد أكلهما من الشجرة، لأن الله عز وجل تاب عليهما بعد أن تليا كلمات علمهما الله إياها، فعفا عنهما، لكنهما بسبب ظهور السوأتين لم يعودا مؤهلين للبقاء في الجنة فأخرجهما عز وجل منها، وشرع الله للبشر ما إذا سار الإنسان عليه تأهل من جديد وعاد إلى مقام العندية عند الله في الجنة، وهذا ما وقع فيه (ليوناردو دافنشي) الرسام الكبير عندما تخيل صورة لآدم وحواء فجعل لكل منهما سرة في بطنه، وفاته أنهما لم يولدا من رحم أنثى وبحبل سري، ولم تكن لهما سوأتين عند بدء الخلق.

وأضاف: لعدم وجود الجنس في الجنة فإن الله عز وجل خلق آدم من طين واستنسخ حواء من ضلع آدم. فالجنة لا جنس فيها لأن الأجهزة التناسلية للإنسان تختفي لأنه ليس في حاجة إليها في الجنة، كما ليس في حاجة إلى كل الغرائز التي ابتلى الله بها الإنسان على وجه الأرض لتستقيم الحياة، لكن الله شرع له ما يضبط سلوكه في الدنيا ليتأهل إلى مقام العندية في الآخرة، والله عز وجل نهى آدم عن الاقتراب من الشجرة، وعندما أكلا منها بدت لهما سوآتهما عندما حول الشيطان شهوة الطعام التي قادت آدم وزوجته إلى الأكل من الشجرة فانفجرت لديهما الغريزة الجنسية، ثم تبعتها غريزة الخوف فتلقى آدم كلمات من ربه فتاب عليه، وهكذا أخذت الغرائز والدوافع تظهر تباعا فلم يعد الإنسان صالحاً للجنة، لأن الجنة ليس فيها جنس وليس فيها خوف، بل تنعدم فيها معظم الغرائز.
وساق الدكتور عشقي عددا من الأدلة التي تؤيده فيما ذهب إليه ومنها: قوله سبحانه وتعالى في سورة الدخان (كذلك وزوجناهم بحور عين) فكانت في وصف ما أنعم الله به على المتقين قال يونس بن حبيب في تفسير هذه الآية: إن ذلك لا يعني النكاح بل المقارنة، والعرب لا تقول تزوجت بها، بل تقول تزوجتها، ولم ترد كلمة زوجناهم بحور عين إلا في آيتين سورتي الدخان والطور، ولم يقل في الآيتين سنزوجهم في المستقبل بل جاءت في الماضي مما يؤكد على أن القصد هو القران والمرافقة، وليس النكاح المعروف في الدنيا، بالإضافة إلى أن الاستمتاع بالحور ليس استمتاعاً جنسياً لهذا أعطاهم الله أحسن ما في صورة الآدمي هو الوجه وأجمل ما في الوجه وهو العين مما يدل على حسن المزاج في الخلقة وأحسن ما في الإنسان من خلق، فهو استمتاع معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية.
من الجدير بالذكر وردت أحاديث صحيحة يشير ظاهرها إلى وجود علاقة جنسية في الجنة ومن ذلك ما رواه أبو هريرة عن رسول الله قال: ( قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلْ نَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ ) ، وعن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع )قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك ؟قال : (يعطى قوة مائة)
الثلاثاء 29 يونيو 2010
الرياض - الهدهد

7 التعليقات:

chilaforme a dit…

و الله ما نلومش على الدكتور البهيم اللي كتب الحكاية و عمل بحوث و كسّر راسو في حكاية كيما هكة ... نلوم عليك انت أخي ... اللي عاودت كتبت المقالة و حطيتهالنا في باب بحر ...زعمة في الاعادة افادة ؟ مانظنـّش ... حكاية شبابة ؟ بالعكس ... انتارّيسونت ؟ لا ... تضحّّك ؟ لا ...تبكّي ؟ لا ... تقول انت اي تبكّي ؟ مّالا حبّيت تبكّينا ؟ ما نظنّش ... مّالا علاش ؟؟؟؟ الله يهديك

bacchus a dit…

@chilaforme
أخي كما تفضلت أنت، الفرق بيننا أني لا أنتظر عواطف فيما أنشر (لا بكاء وضحك...)أنتظر فقط تفكيرا عقلانيا إن لم يكن في فكر النص ففي اتجاهات تفكيره. ثمّ قلت (حطيتهالنا في باب بحر)من أنتم؟ لماذا تتكلم بلسان الجمع؟ هل بدأ باب بحر يناقض الفكر الحر الذي بعث من أجله؟

Dovitch a dit…

باخوس...فقط للتوضيح شيلافورم ما يحكيش باسم باب بحر اما ظاهر فيه يتبع في مدونتك من باب بحر

كل مدون حر يكتب الي يحب في مدونتو وباب بحر فضاء باش نتبعو بعضنا ونقراو لصحابنا موش باش نراقبو ولا نحكمو على محتوى التدوينات

bacchus a dit…

@Dovitch
أعلم صديقي حق العلم أن باب بحر التي بعثت على أساس الكلمة الحرة لن تخون ما قمت عليه ولكن سؤالي من أنتم؟ هي للأخ شيلافورم أردت أن أعلم أيتكلّم بلسانه أم يتكلم على لسان جماعة وإن كانت فمن هي؟
شكرا دوف صديقي

chilaforme a dit…

اخي باخوس .. ظاهر فيك تحبّ الفصحى و هاو باش نجاوبك بيها .. اعلم حفظك الله انني لمتك لوما خفيفا ولم اعني التهكم او السخرية .. لكن يحزّ في نفسي اننا تركنا جواهر الامور و لم نعد نتحدث في الاونة الاخيرة الا عن الشبهات في الاسلام و الامور الغريبة فيه ... وجدت ان الموضوع من التفاهة ما لا يستحق حتى القراءة نفسها .. فما بالك بالقراءة و اعادة الكتابة ثم النشر على مدوّنة تنتمي لفضاء باب بحر ... باب بحر هو فضاء لمتابعة بعض المدونات التونسية المهتمة بالآداب والفنون والقضايا الاجتماعية .. اي انّ موضوعك كان نشازا .. و لكل مقام مقال .. ما اعدت نشره ليس من نمط باب بحر في شيئ .. انا لم ادّعي انني اتكلّم باسم باب بحر .. ربما كان التعبير سقيما ... حطيتهالنا .. اسحب الـ (لنا) ... و اترك ما كتبته .تعليقي لم يكن من باب المراقبة انما من باب ابداء الرأي.. لان لي حق ابداء رأيي في ما تكتب... لانّك تسمح بكتابة التعاليق .
ان شاء الله فهمتني خاصّة كي قتلك الله يهديك
الله يهديك مرّة اخرى و يهديني انا اكثر .. و يهدي حتى اللي ما يحبّوش يتهداو ...

chilaforme a dit…

اخي دوڥيش ... اسمي يتقرا بالانقليزية ... موش بلغة ولد العكري .. معناها شيلافورمييي ... كنا نقولوها بكري كي كنا نلعبو الغمّيضة .. فقط للتوضيح ... اما كتبتلك نحبّ نعرف رايك في اللي يكتبو عالاسلام : كان اللي يسب الاسلام و يتهكم عليه عندو الحق باش تظهر مدوّنتو في باب بحر ؟ و اذا كان انا نجي نكتب مدوّنة ندافع فيها عالاسلام زعمة ما نطيرش من باب بحر و يحلى فراڤي ؟ و اذا كان انا ننشر مدوّنة ضدّ المڤوّشين في تونس زعمة ادارة باب بحر باش تخليلي راسي في بلاصتو ؟ ماذابيّ تجاوبني ... تحيّاتي

Dovitch a dit…

شيلافورميي
كنت في عطلة و تو كي شفت تعليقك...مانيش باش نطول لأن حديثنا خارج إطار موضوع تدوينة باخوس
باب بحر فضاء بعثناه مجموعة اصدقاء ومدونين باش نقراو لبعضنا لا أكثر ولا أقل (لاهي ادارة لا مندوبية لاهم يحزنون)
نرحبو بكل مدونة عندها مستوى وتفيد رغم الإختلاف...شخصيا ما نقراش مدونة تسب في الدين وتتهكم عل اسلام اما نلقى كيف في قراية المدونات الي تنقد الإسلام والأفكار الي تروج فيها الأديان
في مدونتك تنجم تنشر الي تحب وتدافع على الإسلام كيما يظهرلك... فقط مرة صارت بيناتنا مراسلة كي قريت عندك عبارات من نوع غزوة 11سبتمبر و محق إسرائيل بالنووي ووو... كلام ظهرلي فيه برشا عنصرية كراهية و عنف... حبيت وقتها نفهمو بعضنا ونكونو واضحين اما لا نحاسب فيك على كتاباتك لا نلوم فيك
ماهياش خدمتي  

Enregistrer un commentaire