jeudi 11 octobre 2012

هلوسات تونسية9



هلوسات تونسية9


     سمع بعض أعضاء الحكومة بالتحويرات الوزارية فما عدنا نرى لهم وجوها ممدودة في قنوات التلفزة ولا أصواتا عالية في الإذاعات. ذكروني بالتلميذ المشوش ضعيف المستوى الذي (يخنس) حين يعلن المدرس أنّه سيقوم باختبار شفوي.
 
    يصرّ العديد على تسمية زعيم حركة النهضة "الشيخ" هنا أريد أن أفهم الصفة أهي مشيخة السلطة كما في الخليج ومنها الشيخة موزة والشيخ حمد أم شيخوخة الزمان أم هو شيخ علم من العلوم فتخيّلوا أنّنا نقول الشيخ اينشتاين والشيخ أحمد زويل وإن كان شيخا في العلوم الشرعية فما هي الدرجات العلمية التي تحصّل عليها شيخنا. أمّا إذا كان كلّ عالم بشيء هو شيخ فالتحية أوجهها للصديق سفيان الشورابي لأنّه الوحيد الذي لم يبخس نفسه حقّها وسمّى نفسه شيخا. 
  
     راشد الغنوشي المتحدّث في الفيديو يعلن أنّ الفيدو لا تلاعب فيه ولكنّ عامر العريض يصرّ أنّه وقع التلاعب بالفيديو يقول المثل الشعبي (معيز ولو طارو). عامر العريض (بيحط نفسو في مواقف بايخاااااا) كما يقال. مواقف لم يتجرّأ صاحب ممحاة الأخطاء النهضوية (سمير ديلو) على حشر نفسه في مثل هذا الموقف.
 
     من أبجديات الخطط الحربية هي أنّك لا تحاصر عدوّك من كلّ الجهات لأنّه وقتها يقاتل حتى ينجو أو يموت بل اترك له منفذا للفرار. أقول هذا بعد أن انكشف الستر عن النهضة. على الشعب الحرّ أن يقول لهم (Game over  ) وإن عادوا، وقتها يرفع المثل العربي "إن عادت العقرب عدنا لها بالنّعال". 
 
     يتحدّث العديد من الناس عن السلفيين كورقة بيد النهضة ويراهم الآخرون مدخلا للحديث عن الإرهاب وتهديدا لمدنية الدولة. يجب أن نعي أنّ السلفية سلفيات ثمّ ما حجمهم؟ ما قوّتهم؟ كم عددهم؟ يذكرني هذا بمثل يقول " « Il ne faut pas lâcher la proie pour l'ombre »
فإسلاميون وعلمانيون ووو... مبدعون في صناعة الخوف للسيطرة على الشعب. أخشى أنّ جميع هؤلاء صاروا (كالشهيلي أو الصرصار يطيب لغيرو).
 
     التونسي حين يتحدّث في أيّ موضوع يبدأ كلامه ب(عملنا ثورة) في الجمع هكذا ثمّ ينطلق في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة ليقدّم لك نتيجة شخصية أنّه لم يستفد من الثورة. وهذا من عجائب التونسي العمل يجب أن يكون جماعيا والحصيلة يجب أن تكون فردية أو لا تكون.
 
     درست في النظريات التعليمية التعلّمية أنّ الخطأ يمكن أن يكون منطلقا للمعرفة وهذا ما يجب أن يدركه الشعب التونسي أي احذروا ما قامت به الترويكا لتبنوا معرفة حقيقية. هذا كلام نظريّ طبعا لأنّ ما قامت به الترويكا هو خطيئة لا خطأ لذا وجب التنويه.
 
     من ترشح للتأسيسي بالبقايا عاش دوما باحثا عن الفتات.
.
 
 

4 التعليقات:

chipie-chipounette a dit…

كلمة شيخ يقولوها باش يعطيوا قيمة وقدر لعبد، زعمة هو البيغ بوس متاعهم.. باش يفهموا لعباد اللّي هو أكثرهم علما ولو إنّي مانراش اللّي الدّيانات من العلوم، أكثرهم معرفة وأكثرهم إكسپريونس.. بلغة أخرى هو أولي الأمر اللّي لازمنا نتبعوه..
من رأيي أنا سفيان الشّورابي يستحق كلمة شيخ أكثر منّو، عالأقل هو يشيّخ
في حكاية الڢيديو.. مانيش فاهمة علاش صارت الفوفعة هاذي الكل؟ ياخي عمناول ولا وقتاش وقت اللّي الثّعلب مورو قال نفس الكلام لسيدو الطّهّار غنيم، قالّو رانا نخدمو بسياسة المراحل ركحلنا شويا الجّو شبيه حتّى حد ما تشوكا؟ يا ديني تقول كانوا عاقدين فيه النوّارة شيخنا المفدّى رضي الله عنه، تقولش جا وعدهم بدستور السّويد مالأوّل.. تي السّيّد حتّى في حكاية دولة مدنيّة ولا دولة إسلاميّة قال في الشانات الكل راهم ماهمش باش يكتبوا دولة إسلامية على خاطر فمّا برشا عباد ماهمش فاهمينها وتنجّم تولّي حرب أهليّة... عمرو ما قال اللّي هو ضد الشّي هذا.. مشروع النّهضة اللّي "اكتشفوه" لعباد هالنّهارين هو بيدو من الثمانينات ماتبدّلش... آما ميسالش ميو ڢو تار كو جامي قال الفرنساوي.. هالعباد اللّي ليوم تشوكات من الڢيديوات لي قاعدة تخرج مستعدّين يخرجوا نهار 23 أكتوبر بعد الروكروتمون متاع 150 ألف بوليس اللّي تعمل؟؟ على كل حال بالنّسبة ليّا أنا لاهم تسريبات، لاهي كاميرا خفيّة النّهضة تحب تسترجع تعاطف جناحها السّلفي بعد ما تنابزوا على حكاية السفارة والتّسريبات هاذي ماهي إلاّ تطمينات باش تعاود تسترجعهم
سامحني كان طوّلت عليك صديقي باخوس آما فمّا برشا ما يتقال في الحكايات هاذم :)
شكرا على مقالك.. دمت أكثر من رائع

Anonyme a dit…

كم افسدوا علينا حياتنا بقبحهم ؟ أصبحت أخاف على باخوس من أقداحه التي قد تتمرّد عليه في زمن القيء النهضاوي....

أنت دائما كعادتك صديقي ...

الحلاّج

bacchus a dit…

@chipie-chipounette
شكرا صديقتي على الإضافة
وعلى التذكير خاصة
دمت الصديقة الوفية

bacchus a dit…

@الحلاّج
اللعب موش بعشانا صديقي
في انتظار عودة مدونتك
تأخرت كثيرا
إن أردت مساعدة فأنا جاهز لذلك المهم عودتك
في الانتظار دمت حرا من الأحرار

Enregistrer un commentaire