vendredi 13 août 2010

منع.. منع


    
منع... منع
كم يحتاج المبدع من تصريح حتى يتسنى له عرض عمله؟ منع... منع... هذا زمن المنع والحجب وتكميم الأفواه.  أناس لا تسمع بأسمائهم ولا تُعرف لهم أعمال ولكنهم في الصفّ الأوّل حين يتعلق الأمر بالمنع والحجب والوقوف ضدّ المبدعين.. لماذا لا يواجه الإبداع بالإبداع لا بالعرائض والشكوى والتهديدات والمحاكم..  
رمضان أريد له أن يكون شهر المسلسلات وفي هذه السنة وككل عام استوقفتني بعض العناوين تتركز على السعي إلى منع بعض المسلسلات من العرض وهذه بعض النماذج:


المطالبة بمنع مسلسلين الأول على قتاة حنبعل والثاني على نسمة تي. في.
وجّه صباح أمس أربعة محامين تونسيين مطلب تدخّل إلى مفتي الجمهورية طلبوا فيه منع بث مسلسلات تجسد أنبياء على قناتي حنبعل ونسمة تي. في.
وجاء في مطلب التدخّل أن قناتي حنبعل ونسمة تي. في. التونسيتين تبثان ومضات يومية تدعو عبرها المشاهدين إلى متابعة مسلسلات رمضانية تجسّد الأنبياء عيسى ويوسف ويعقوب بالإضافة إلى اعتزام قناة حنبعل بث مسلسل يجسّد مريم العذراء.....
سبب المنع:
طلب المحامون المعنيون من مفتي الجمهورية التدخل لمنع بث هذه المسلسلات» حتى لا يصل حديث العامة عنهم كحديثهم عن سائر المسائل الفنية والرياضية«

نقابة التمريض" تطالب بوقف مسلسل زهرة وأزواجها الـ5
طالب فتحي البنا نقيب التمريض، بوقف عرض مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" على شاشة التليفزيون المصري والفضائيات.
سبب المنع:
اعتبر البنا، الدور الذي تقوم به الفنانة غادة عبد الرازق يمثل إساءة لمهنة التمريض إذ تقوم بتجسيد دور ممرضة تسرق الأدوية من أحد المستشفيات لبيعها في السوق السوداء، بالإضافة إلى ممارستها لأعمال منافية للأخلاق وللشريعة الإسلامية.


المطالبة بمنع عرض مسلسل "ما ملكت أيمانكم" في رمضان
أَكَّد المخرج نجدت أنزور أنه" يقدّم عملاً عن المرأة وحقوقها وعن الدين الإسلامي الحقيقي وفقاً لما قاله الله والرسول وأضاف أنزور أن "العمل يتطرّق أيضاً لصراع السنّة والشيعة، وهو ما جعله يستعين بعدد من المستشارين الإسلاميين بشأن هذا الموضوع الحسّاس كي لا يتهمه أحد بتقديم معلومات خاطئة أو الإساءة إلى مذهبه".
وذكر موقع تلفزيون وراديو العرب (ART) أن "الهجوم على المسلسل اندلع فور عرض الإعلان الترويجي بالتلفزيون للمسلسل الذي يقدّم مشاهد مثيرة للجدل هي "محجبات يتاجر رجال الأعمال بهن في شبكات الرقيق الأبيض، ومنقبة تختلي بحبيبها في الظلام، ومتشددون يرتدون الجلابيب الإسلامية وقد أطالوا لحاهم على ملامحهم الغلظة وهم يتحدثون بلهجة آمرة، وشباب مسلم يجنّد في العراق وأفغانستان، ونساء يُجبرن على حمل السلاح والزواج من أمراء وأعضاء الجماعات المتطرفة".
سبب المنع:
يتعرض مسلسل "ما ملكت أيمانكم" لحملة هجوم عنيفة من قبل المنتديات الإسلامية وعشرات المواقع الإلكترونية بتهمة الإساءة للدين الإسلامي مطالبين بمنع عرضه في شهر رمضان.


إذا صار المنع هو القاعدة وجواز العرض هو الاستثناء فلنقل رحم الله الإبداع. وآسف على تحيين السؤال الأوّل فمن المفروض أن أسأل: ما الجهات التي يجب أن يتصل بها المبدع قبل مسك قلم أو فرشاة أو إزميل أو وتر أو آلة تصوير...؟ فيقول المسكين رضوا عنّي والآن إلى الإبداع.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





2 التعليقات:

lnfaw a dit…

:))))

WALLADA a dit…

مبروك فكّ الحصار و رجوع المدوّنة إلى الظهور

Enregistrer un commentaire